العلم نور والجهل ظلمة القبور2

العلم نور والجهل ظلمة القبور2

هل استطاع السجن ان يوحد الاحوازين و لم تستطع الحرية توحيدهم و هل المحن تقرب و الانفراج يبعد؟ اليس سجن وطن باكمله اكبر المحن؟

 نعم ،كل ما ازداد الظلم و الاضطهاد ،ازداد وعي الجماهير ،و بركان الغضب تتفجر. و اليوم ،ما يحدث في الداخل ،لخير دليل على ما تقولين .اما الحالة التي نراها في الخارج ،تختلف كثيرا عما يجري في الاراضي المسلوبة. و كما تفضلت ان السجن ،يوحد نعم ،رغم محاولات الفرس  باتباع سياسة استحمار، و تحقير الشعب، و ابعاده عن الحقيقة. بانه فريسة لوحش محتل لكن الاحوازيين. في الداخل متوحدون، في السجن الكبير الاحواز. ان شعبنا العربي الاحوازي، يعي الحقيقة ،و لا تنطلي عليه ما تخططه المخابرات الايرانية المنتشرة ،هنا و هناك كوني علي يقين ان النخبة المثقفة ،لا توجه من هنا ،كما يتصور البعض. و انما تبارز المحتل ،و تحارب خططه العدوانية، بكل حزم و جدية ،لكن المشكلة ليس في الشعب ،و انما في الذين يحاولون عرقلة مساعي الطبقة المثقفة ،و تحريف شعاراتها ،و بالتالي اعطاء العدو الوسيلة للقضاء على كل المنجزات ،التي تحققت حتى هذه اللحظة.

 الاعلام سلطة قائمة الذات فهل تتاثر بالسلطة ام تؤثر فيها؟

 في ايران ،و في البلدان التي تحكم بالنار، و الحديد الاعلام وسيلة لجعل الجماهير تنفذ اوامر الحاكم المستبد اذا كان الاعلام وسيلة ،و اداة بيد السلطة. ففي زمن الشاه ،كانت بعض الكتب ممنوعة ،بالشكل الذي لو وجدت لدي احد تعتبر جريمة، يحاسب عليها قانون الحاكم المستبد ،و ياتي اسم الملك ،بعد اسم الله ،اي عليكم ان تعبدوا الحاكم بجانب الله. كل هذا، و استمر الحكم لفتره طويلة ،لكن بالواقع لابد للاعلام ان يكون صوت الشعب ،و تثقيف الجمهور. وقدعملت مجلة الكفاح و النضال ، في بدايات الثورة ،قبل ان يتمكن نظام الملالي من تعطيل،و اغلاق كل مراكز الصف ،و المجلات الحرة ،في ايران و الاحواز المحتلة.

 التعليم كماء الغذاء للنبات يساعدها علي التطور و الانطلاق و الانعتاق كيف كانت اوضاع التعليم في الاحواز؟

وهل يسمح بالتعليم باللغة العربية و هل توفر السلطات الايرانية المدارس و التجهيزات وتقديم الدعم المادي لتشجيع التعليم بالاحواز

هنا بودي ،ان اشير الى ما حدث للتعليم، بعد الثورة كان التعليم في المدارس، و المعاهد ،و الجامعات كما يعلم الكل مبرمج ،لاخذ الثار من العرب، و الاسلام في زمن شاه ايران .و لكن، هذا يقتصر علي مادة التاريخ و الجغرافيا .اما في ما يتعلق بالمواد الاخري. فالمناهج الدراسية كان جيدة ،لا غبار عليها .و باعتقادي كان للمدرسين و الاساتدة المنفين للمدن العربية ،اكثر الاثر في تطوير وعي الطلاب. فهؤلاء’ كانوا يستغلون الفرص ،لتعرية الانظمة الديكتاتورية ،في المنطقة على وجه التحديد و حتى لو  لم يشيروا لنظام الحكم، في ايران الا ان طلاب المدارس، يدركون مغزى الكلام. و على سبيل المثال اذكر المعلم الشجاع، و المنفي لمدينة الحويزة فقير اذركيش هذا الانسان العبقري’ كان يتكلم لنا ’عن تاريخ الاحواز، و مساعي الفرس للقضاء على كل ماهو عربي. كانت الحكومه الايرانية طبع كل سنة كتاب يسمى السالنامة، و يهدف هذا الكتاب ،تغير الحقائق التاريخية بالكامل .و اظهار العرب فرسا، تعلموا العربية من جيرانهم العرب. و يوزع كل سنة’ علي طلاب المدارس في اقليم الاحواز، لكن معلمنا اذر كيش،يمنع موزعي هذا الكتاب من توزيعه على الطلاب. و يعلق علي كل سطر في الكتاب. و يكذب اقوال الكتاب جملة و تفصيلا .و يضيف ان الاحوازين، اكثر من كل العالم العربي عروبة .و ينفي كلمة عربستان ،و لا يعترف بان الاحواز كانت جزءا من ايران. و انما احتلت بقوة السلاح. اذا ،هذه نبذة مما كان التعليم عليه قبل الثورة. التعليم في زمن الملالي. اذ كانت ثقافة الحسينيات .كما يقول الثوري الجسور،سيد صباح ثقافة ينوي النظام من خلالها استحمار ، و تحقير الجماهير فكان و مازال التعليم في الاقليم بنفس الوتيرة .و هنا ياتي دور اليسارين ،الذين حذروا جماهير شعبنا، من مخاطر نظام الملالي ،و ما ينوي تنفيذه في المجتمع و بواسطة المدارس ،لسلخ المجتمع من المعرفة، و مواكبة التطور. و جعله متخلفا و بعيدا كل البعد عن مفاهيم العصر، لمواصلة احتلاله و تنفيذ مشاريع اسياده ،للسيطرة و النفوذ في المنطقة و العالم. و لكوني معلما ،اتابع ما يحدث للتعليم في ظل ديكتاتورية الرجعية الشيعية. و هنا بودي ان انقل ما شاهدته في الاقليم للتعليم. كان احد المدرسين، في مدينة الحويزة. يشرح للطلاب عن الحيوانات. في حصة خصصت لحدقة الحيوانات’ هناك فكانت كل كلماته تنبع من الخرافات ،و الخزعبلات الملائية .و القصد منها كما استنبطت، ترويج الخزعبلات لا اكثر. فعندما وصل لقفص الاسد ،قال ان هذا الحيوان مكانه الجنة بعد الموت .لانه كان مرافقا للامام علي ،و في كربلاء حارب لجانب الامام الحسين ع و اخذ يبالغ عن الاسد، بانه نجيب لا ينظر للنساء ،و لا يعتدي على جيرانه في الغابة و ساله احد الطلاب كيف اصبح صديقا و مواليا للامام علي قال المدرس لان الاسود كلهم شيعة و القطط شيعة و سنة. اما احد اقاربي معلم في المتوسطة. فدعاني و العائلة’ لوجبة غداء في بيته في مدينة الخفاجية. فذهبت الى هناك بمعية العائلة. و كانت صورة معلقة علي احد جدران الغرفة’ التي كنا فيها فرايت جملة تحت الصورة مكتوبه يا ضامن اهو فاستفسرت من المعلم،ما معني هذه الجملة؟ و من هو هذا الشخص؟ و ما علاقة بالاهو، فاحمر وجهه و قال كيف لا تعرف هذا و انت مسلم؟ قلت ليس كل الناس يعرفون الصغيرة ،و الكبيرة بالاسلام. فانا واحد منهم، اي من الذين لا يدركون كما  ينبغي فرد علي قائلا هذا الشخص الامام الرضا ع السلام و الاهو (الغزال) جاء للامام يشتكي عنده لانه تعرض للخطر من احد جيرانه في الغابة و اخذ يبكي عند روايته للقصة .و عندما قلت له كيف تصدق هذه الخرافة؟ حدث ما لم اكن اتوقعه ،من معلم يدرس في المتوسطة فطردني .و هو يصرخ باعلى صوته، انت كافر فتوسلت بوالدته و زوجتي تطلب منه ان يهدأ اخذت تلومني كثيرا. و اعتذرت منه و قلت انا مخلص للياهو و انحنيت امام الصورة.

 و فيما يتعلق بالتعليم باللغة العربية ،فكانت امنية للاحوازيين. و في دستور الملالي كتبت و لم تنفذ. هم يحاربون كل شي يثبت عروبة الاحواز. و قصور الشيخ خزعل التي كانت موجودة زمن شاه ايران هدمت بعد الثورة. و لم يسلم قصر الشيخ خزعل في الكويت. ايضا اذن هؤلاء عصابة حاقدة ’على العرب و المسلمين. كيف تسمح لنا بالتعليم بالعربية. و كما ذكرت’ ان الملالي اناس جاؤوا لتحقير الناس. و لكوننا محتلون، من قبل ايران فضاعف الملالي ،ترويج الخزعبلات علينا اكثر من غيرنا.

هل هناك   اقبال على التعليم من قبل  المراة في الاحوازوهل المجتمع الاحوازي يسمح بذلك؟ ومتى يصبح ذلك اولوية برايك خاصة ان المراة اذا تعلمت تعلم جيلا باكمله وهذا ما يغيب على البعض؟.

 نعم ،و كما ذكرت ان للمراة حضور في الثورة ،ضد المحتل و كانت طالبات الجامعات ،الاحوازيات يشاركنا في مراسم تشييع الشهيد’ عبدالنبي نيسي. و بالرغم من ان المجتمع الاحوازي. مجتمعا ينظر للمراة من منظار القرون الوسطى. لكن المثقفين الاحوازين، اخذوا على عاتقهم محاربة الافكار القبلية قبل و بعد الثورة و المراة نفسها اخذت تتحدي هذا المجتمع .الذي زاد المحتل التخلف فيه .و حاول ان يجعل الاحوازين بعيدين كل البعد ،عن كل شي من شانه النهوض بالمجتمع ،و تطويره. و اليوم’ و بفضل الجهود التي بذلت ،اصبحت النساء الاحوازيات ،خريجات و صاحبات شهادات. و يعملن في مجال التعليم. و هناك مجموعات من الشباب ،يحاربون الترويج لنشر المواد، بين الشباب و الحد منه بنفقاتهم الشخصية ،و يتحدون اوامر النظام.

 كل هذا،يسعى النظام من خلاله جر المجتمع الاحوازي الي الوراء. و لا انسى كيف اصبح النظام يروج للقبلية. و العادات البائدة، في اوساط المجتمع. لكي تبقي المراة جاهلة، لكي لا تربي جيلا. و بالمناسبة ترويج النعرات الطائفية ،من صنع النظام و الأزلام،لكي يسيطر عليه. لكن شباب الاحواز له بالمرصاد.

 اديت رسالة نبيلة على امتداد سنوات واليوم اطلب منك ان توجه رسالة اخرى الى اللاحوازيين عموما؟

 اناشد اخوتي ،و اخواتي الاحوازيات ،ان ان يشاركوا في التظاهرات .و ان يتحدوا اوامر النظام ،و الاهم من هذا كما يعلم الجميع لولا الامية و التخلف فينا لما تمكنت الانظمة الفارسية. ان تستمر باحتلال اراضينا .و نهب ثرواتنا ،و ادعوا اخوتي وا خواتي. ان لا يعيروا اهتماما للعادات البالية .التي تحاول ان تبقي المراة متخلفة فساعدوا النساء. و احترموا حقوق المراة’ لاننا منهن و لولاهن ،لما تكاثر المجتمع و نمى. والسلام عليكم ورحمته وبركاته

رئيس تحرير حديث الاحرار جميلة التونسية

                           الخميس 2 رجب 1435هـ - 1 مايو 2014م




التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل