المحمرة عروس الشهادة

المحمرة عروس الشهادة

;} alt

  ;}

لان اللغة اعجز من ان تعبر عن كوامن الاعماق بالتماهي وبالعمق  المطلوب لان الحروف تفر امام صعوبة بعض  المهمات لان ليس لصوت الاحوازيين من  صدى منذ تسع وثمانين عاما  لان دماءهم مستباحة بمجزرة مروعة الاربعاء الاسود  منذخمس وثلاثين  عاما بشكل رسمي  بامر من الخميني لان صمت العرب تجاوز المعقول واللا معقول لان اصوات المظلومين مخنوق ممزوج بغصة لا تنتهي  لان بكاءهم  ودماءهم  اشارات رمزية للسقوط الاخلاقي والانساني للضمير العربي والعالمي لان الصمت يمكن ان يكون ابلغ من الكلام لان الصمت اشارة رفض وتمرد غضب وحرقة لان الصمت كذلك للترحم على ارواح مجزرة المحمرة الباسلة ساصمت ثم اترك الشابي يتكلم ويصرخ هو الاخر في وجه الطغاة

 أَلا أَيُّها الظَّالمُ المستبدُّ *** حَبيبُ الظَّلامِ عَدوُّ الحيَاهْ

سَخرْتَ بأَنَّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ *** وكَفُّكَ مخضوبَةٌ من دمَاهْ

 وسِرْتَ تُشَوِّهُ سِحْرَ الوُجُودِ *** وتبذُرُ شوكَ الأَسى في رُبَاهْ

رُوَيْدَكَ لا يخدعنْك الرَّبيعُ *** وصحوُ الفضاءِ وضوءُ الصَّباحْ

ففي الأُفُق الرَّحْبِ هولُ الظَّلامِ *** وقصفُ الرُّعُودِ وعَصْفُ الرَّياحْ

حَذارِ فَتَحْتَ الرَّمادِ اللَّهيبُ *** ومَنْ يبذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ

تأَمَّلْ هنالِكَ أَنَّى حَصَدْتَ *** رؤوسَ الوَرَى وزهورَ الأَملْ

وَرَوَّيْتَ بالدَّمِ قَلْبَ التُّرابِ *** وأَشْربتَهُ الدَّمعَ حتَّى ثَمِلْ

سيجرُفُكَ السَّيْلُ سَيْلُ الدِّماءِ *** ويأْكُلُكَ العَاصِفُ المشتَعِلْ

;}ضيفنا هو الاستاذ والمناضل الاحوازي كوثر آل علي من مواليد قریة " چمیان" فی اواخر شهر مایو ایار1958م كان عضوا فی الجمعیة الطلابیة "بیشکام" المناصرة لمنظمة فدائي الشعب ثم في اللجنة الطلابیة الثوریة و شارک فی نشاط المرکز الثقافی للشعب العربی فی مدینة المحمرة بعد تأسیس المرکز سنه 1979م وتعرض للاعتقال مع والده ثم اطلق سراحه اثر اضراب جوع ثم اعتقل ثانية ابان الحرب العراقية الايرانية اصبحت عضوا فی التنظیم السری لمنظمة فدائیی الشعب بعد السجن. شارک فی تاسیس بیت العرب مع الاخوة فی طهران سنة 2000م و مارس العمل الثقافی من خلال تأسیس دار لنشر الکتب و منها انتاجات کتاب العرب ولانه ممن عايش مجزرة المحمرة ومن اعضاء المركز الثقافي للشعب العربي الاحوازي ساتركه يعرف نفسه باكثر تفاصيل ودقة

 لو تمدنا بنبذة عن حياتك قبل خروجك من الاحواز وبعد؟

 اخجل ان اتکلم عن نفسی و قوافل الشهداء تزداد یوما بعد یوم فی الداخل و خارج وطنی الجریح و هو ینزف و یقاوم نظام شرس لم یمارس الا لغة العنف و التصفیة الجسدیة وطمس الهویة الثقافیة و الابادة الجماعیة بحق شعبنا و سائر الشعوب المضطهدة الغیر فارسیة و کل من یعارضه.

 ولدت فی قریه " چمیان" فی اواخر شهر مایو ایار1958م و القریة کانت مزدهرة بالنخیل و الاشجار الفواکه و الزهور وکانت زراعة القمح و الشعیر و الرز من اهم ماتمارس من قبل الفلاحین الذین کانوا ینتمون لعشائر و قبائل مختلفة و یعیشون متماسکین و متعاونین معا حالهم کحال الاسرة الواحدة فی تلک الحقبة الزمنیة و القریة تقع علی ضفاف نهر الکارون ( الضفة الشرقیة) مقابل قریة الغجریة التی کان یسکنها الشهید حامد السهر الزویدات انذاک. اسمی کوثر بسبب کثره الانتاج القمح و الشعیر فی تلک السنة الذی سجل رقما قیاسيا.

  تررعت فی منزل کانت تسوده روح القومیة العربیة نتیجة النظام البیئي الخاص متأثرا بالثقافة و الهویة التی انتقلت جیلأ بعد جیل فی اسرتی و هم کانوا من لواء المحیسن الذی اسسه الشیخ خزعل فی مدینة المحمرة و من قریة نهریوسف الواقعة بالقرب من جزیرة الابارین العراقیة.کنت طفلا فی التاسعة من العمر حین شاهدت حزن جدی و الوالد(الحاج طهران) و اخوته الاربعة بعد النکسة فی حزیران 1967 و لم انس تلک الایام الحزینة.

دخلت الی المدرسه الابتدائیة فی سنة 1963 م حیث کانت المدرسة یدیرها شاب عربی من اهالی الخفاجیة (ناصر سبهانی) و کان التعلیم باللغه الفارسیة و لم یسمح لنا ان نتعلم بلغتنا الام اللغه العربیة.کنا نتعلم اللغه العربیة شفویا حین نسمع الاشعار الشعبیة و الاهازیج (الهوسات) و الموسیقی من الشعراء و الفنانین الذین کانوا یزورن المضیف بین حین و اخر . المرحوم المبدع علوان الشویع(صاحب طور العلوانیه ) و المرحوم الشاعر حمد العطیوی و الفنان المرحوم احمد الکنعانی و المرحوم شایع الحسن الهلالی  کانوا من الشخصیات البارزة التی کنت اشاهدها او اسمع عنها فی تلک الحقبة و هم یقدمون انتاجهم الثقافی تزامنا مع الکثیر من الشعراء منهم العم الاصغر عبدالامیر الذی کان شاعر من ابرز الشعراء فی المنطقة.

کان الوالد رجل قومی وکادح و هو الذی قام بتسمیة اخوانی الاکبر منی با سماء تاریخیة و وطنیة ای مزعل و خزعل .اصبح اخی جعفر مناضلا فی صفوف منظمه التحریر الفلسطنیة فی الاردن بعد سنة من انتقالنا من قریة چمیان الی مدینة المحمرة فی سنه 1970م وفی سنة 1975 م حکم علی اخی مزعل بالسجن المؤبد و هو کان طالب فی الجامعة فی مدینة طهران.

دخلت الجامعة الاحواز و کانت تسمی "جندی شابور" فی سنة 1975 بعد ان اکملت الابتدائیة (الصف السادس) و الثانویة فی مدینة المحمرة و بدا ت المشوار بالعمل السیاسی و الثقافی منذ السنة الاولی.

تعرفت علی رفاقی الشهید سید محمد العبودی و الاخ الرفیق طاهر یاسین حلمی(ابوجمال) و الاخوه عامر نجار(ابو یاسر) و الاخ المناضل ناصر کنعانی(ابوالفوز) من وراء القضبان الحدیدي فی سجن کارون الاحواز حیث کنت ازور اخی مزعل بعد انتقاله من سجن قصر فی طهران الی سجن کارون فی الاحواز اسبوعیا و هم فی السجن معا.

شارکت بالاحتجاجات و المظاهرات الطلابیة فی زمن الشاه البهلوی الثانی و تعرضت للاعتقال مرتین و عندما انتصرت ثوره الشعوب فی 1979کنت عضوا فی الجمعیة الطلابیة "بیشکام" المناصرة لمنظمة فدائي الشعب و اصبحت عضوا فی اللجنه الطلابیة الثوریة بعد فوز ساحق فی الانتخابات التی جرت بعد انتصار الثورة فی الجامعة و کنت المندوب الاول للطلاب فی سنه 1979 م و1980م الی ان تم اغلاق الجامعات نتیجة القمع الوحشی و المجزرةالتی سمیت بالثورة الثقافیة من قبل الحکام الجدد.شارکت فی نشاط المرکز الثقافی للشعب العربی فی مدینه المحمره بعد تاسیس المرکز سنه 1979م و کان والدی عضوا مؤسسا للمنظمة السیاسیة للشعب العربی فی المحمرة و کنت اعمل فی النشاط الطلابی و العمل الثقافی فی ان واحد.فی خریف سنه 1979م وبعد مجزرة المحمرة فی یوم الاربعاء الاسود تعرضت للاعتقال مع الوالد  و اضربت عن الطعام احتجاجا و تحدیا علی الجزار الملا احمد جنتی لمده 12 یوم و بعد الاعتصامات و الاضطرابات الطلابیة اضطر جنتی الى اطلاق سراحي. سجنت ابان الحرب الایرانیة-العراقیة لمده 14 شهر واصبحت عضوا فی التنظیم السری لمنظمة فدائیی الشعب بعد السجن. شارکت فی تاسیس بیت العرب مع الاخوة فی طهران سنة 2000م و مارست العمل الثقافی من خلال تأسیس دار لنشر الکتب و منها انتاجات کتاب العرب الی ان فارقت الوطن فی سنة 2010م و حصلت علی اللجو السیاسی فی بریطانیا سنه 2011م. و فی سنة 2012 م اقترحت تاسیس مرکز مشداخ الثقافی فی لندن و اسسنا المرکز مع البعض من الاخوه.

 لازلت مسكونا بروح الثقافة والابداع فأنشات مركز مشداخ الثقافي بين المركز الثقافي العربي الاحوازي ومركز مشداخ امتداد لحلم لم يكتمل ابان الثورة فسكنك وسكنته لو تحدثنا عن هذا الحلم وهذه الرحلة بين الماضي والحاضر؟

 سؤال سهل و ممتنع فی آن واحد . کیف یمکن للمرء ان یتخلص من روح الثقافه وشأن الثقافة هی عملیة ابداع متواصل و متجدد للحیاة ذاتها ؟ هی روح النقد و الوعی العلمي هی سعینا المشترک لتغییر واقعنا البائس لتکون الحیاة جدیرة بالعیش و یکون الشعب قادرا علی السیطرة علی مصیره. انی لا أری الثقافة الا نمطا للحیاة وحیث ولدت فی القریة و عایشت المتاعب و المعاناة التی کان یواجها الفلاح ووالدي و اسرتی کانوا من ضمن هذه الحیاة الملیئة بالابداع حیث کنت اری کیف یواجهون البلایا الطبیعیة مثل الفیضانات الموسمیة لنهر الکارون والحیوانات الوحشیة مثل الذئاب و الخنازیر بأسالیب بسیطة و بابداع خاص فی حین کنت اسمع الاشعار و الاهازیج الشعبیة و سیر الحیاه للابطال الشعبیة منها عبور شایع الحسن الهلالی الشاعر و البطل الشعبی نهر کارون فی الشتاء القارس و هو علی ظهر الفرس التی کانت تسمی "العشمه" اثر مداهمة الشرطة (الجندرمة) و لم یتمکنوامن القاء القبض علیه کنت فخورا بهذه البیئة و عندما انتقلنا الی نهریوسف و من ثم الی المحمرة و کانت هذه المدینة و مینا ءها متحفا مفتوحا و مرکزا ثقافیا یقطنها شعب عربی ذو تاریخ و ثقافة و موسیقی ویشمل ادیان و مذاهب و طوائف من الشیعة الشیخیة و الاخباریة و الاصولیة و الصابئة المندایین و المسیحیین و الیهود و البوذیین و...تعیش جنبا الی جنب مع جالیات اجنبیة کردیة وفارسیة و اذریة و الاسوریین و المسیحیین الذین استضافهم الشیخ خزعل بعد ان نفذت مجازر الاتراک البشعة بحقهم فی بدایه القرن العشرین و مع کل هؤلاء يوجد شباب یساریین(شیوعیون و تقدمیون) متأثرين بالهویة القومیة ذات الخلفیة الناصریة و البعثیة و الخ.....

لم یری النور اکثر من ثلاثة أشهر المرکز الثقافی الذی قام بتاسیسه الشهید السید محمد العبودی و رفاقه {الاستاذ عبدالوهاب الخانجی (ابو شهاب) وناصر کنعانی(ابوالفوز) وطاهر یاسین حلمی(ابوجمال) و عامر عبدالحسین(ابو یاسر)} و واجهته همجیة القوی الظلامیة و الجهل و الاستبداد و دمرته للاستمرار بطمس هویة الشعب العربی و استعباده.

الشهید محمد العبودی العصامي الذی خرج من قاع المجتمع و عاش الفقر و المعاناة و صار بنضاله السیاسی و نشاطه الثقافی و اخلاقه و التزامه معلما للمناضلین و المثقفین.

کیف تکون لی استکانة من دون نشاط ثقافی و هو اکسيجين الفکر و الادب والفن ؟ کیف یمکن ان یکون للثقافة موقع الهامش فی حیاتی و انا احلم بالحریة لشعبی.

من هنا و اعتذر من الکبیر" محمود درویش " و استنسخ مقطع شعری منه و اقول :

یا محمرتنا یا مدینة الثقافة و السیاسة

ترکنا فیک خیر مافینا

ترکنا فیک شهدائنا

اللذین نوصیک بهم خیرا.

 كادت الهوية الثقافية العربية في زمن الشاه بهلوي ان تطمس بمحاولات التفريس الممنهجة. لو تذكر لنا بعضا من ممارسات الارهاب الثقافي في ذلك الوقت؟وحتى خلال المجزرة تم استهداف المركز الثقافي الهذا الحد تخشى ايران من استعادة الهوية الثقافية العربية؟

عملیة استهداف الثقافة العربیة لم تبدا فی زمن البهلویین انما بدات فی  القرن التاسع عشر حین لم یستوعب العالم العربی التغییرات الجذریة التی غیرت اروبا و العالم الغربی بعد الثورة الفرنسیة نتیجة الحداثة وفکرة التجدید و استمرت طوال ذ لک القرن حينها کان العرب تحت سیطرة المستعمر العثمانی و انتهت بالتقسیم و التفکیک و تمزیق الوطن العربی نتیجه اتفاقیة سایس-بیکو المشؤومة.بدأ المستعمر البریطانی بمساندة المجددین الفرس بکتابة التاریخ المزور و المزیف و منهم ادوارد براون الذی کتب تاریخ الأدب الایرانی فی مطلع القرن المنصرم. قام البریطانیون بمراجعة الهزائم التی لحقت بهم نتیجة الحروب مع الامارة الکعبیة فی الدورق و توافد الرحالة منهم الفرنسی دیولافوا و زوجته وجان غاردن لوریمر و عدد اخر من موظفس شرکة الهند الشرقیة بزیارة امارة المحمرة من میناء المحمرة الی شمال الارض العربیة اي تستر و القنیطرة و کتبوا التقاریر و رسموا الخرائط و قام المهندس نجم الملک برحله استطلاعیه بدات من القنیطرة (دسبول) و انتهت بالفلاحیة و کتب هذا الاخیر التقریر الذی قدمه للملک ناصرالدین شاه عن عروبة الارض و الثقافة و اوصی بالتغییر الدیمغرافی للمدن العربیةو طمس الهویة العربیة وذلک من خلال الخطه الثقافیة و الاقتصادیة الخاصة و السریة انذاک. استمر المثقفون المجددون الفرس بمراجعه الهزائم التی لحقت بهم نتیجة الحروب مع الامبراطوریة الروسیة و بروح عنصریة معادیة للعرب و الدین الاسلامی و قسموا التاریخ الی حقبتین ماقبل الاسلام و هی الحقبة المزدهرة و الحضاریة و مابعد الاسلام و هی الحقبة الماساویة والرجعیة.قضی رضا خان علی الحکم العربی و بدا بطمس الهویة و نبذ الثقافة العربیة و منع العرب من التعلیم باللغة العربیة اللغة الام. فی عام 1929 صدر قانون توحید الزی و اصبح الزی العربی ممنوع و التکلم باللغة العربیة فی الدوائر الحکومیة ممنوعا والکتابة باللغة العربیة محظورة .کادت الثقافة العربیة ان تطمس نتیجة المحاولات الممنهجة والتمییز العنصري و الاضطهاد القومي  لولا المقاومة الشرسة للانتاج الفکری والابداعات الفنیة و الادبیة للشعراء و الفنانیین المبدعین منهم علوان الشویع مبدع طور العلوانیة و احمد کنعانی والملا فاضل السکرانی وهادی بالیل و شعراء من الاسرة الفیصلیة فی مدینه المحمرة و...

نهضت الشعوب العربیة اولا من العراق من خلال ثورة العشرین ثم امتدت  الی مصر والجزائر بعد الحرب العالمیة الثانیة و توسعت الفکرة القومیة البعثیة و الناصریة و ساعدت الثورات و الحرکات الجماهیریة و الشعبیة المضادة للاستعمار علی الوعی القومي فی صفوف المثقفین والمناضلین فی المدن العربیة لاسیما عبادان و المحمرة و الفلاحیة وسمعت الجماهیر الاصوات العربیة فی الموسیقی و الشعر و الفن من خلال البث الاذاعی و التلفزیونی لصوت العرب من القاهرة و صوت الجماهیر من بغداد ومحطا ت اخری عراقیة و خلیجیة.

قاومت الثقافة العربیة واحتفظ الشعب بالتراث والطقوس الدینیة والشعر الشعبی و الموسیقی الی ان انتصرت ثورة الشعوب و حطمت الدولة الشاهنشاهیة و کان الامل یتزاید بالوصول الی الحقوق المسلوبة .

خاب الامل بالحکام الجدد بعد استهداف المراکز الثقافیة و السیاسیة للشعب العربی بالوحشیة التی لم نکن نتصورها یوما و بدات الممارسات لطمس الهویة و التهجیر القسري و الابادة الجماعیة و الاعتقالات و الاعدامات دون محاکمة و باتهامات مزیفة.کل هذا نتیجه الخوف و الهاجس المهیمن علی مخیلة الحکام من الوعي الثقافي و السیاسي للشعب العربی.

 كما لم يكن متوقعا حينها انقلب الخميني كذلك على وعوده وكشر عن انيابه واستهدف الاحوازيين؟ بمجزرة مروعة هل لك ان تروي لنا تفاصيلها وانت من ضمن من عايشهامع والدك .

ما حدث فی المحمرة قبیل المجزرة لم یکن حراکا سیاسیا وثقافیا فحسب بل کانت ثورة ثقافیة و سیاسیة بامتیاز ، کادت تقلب الموازین بالعمل السلمي و الجماهیري مستفیدةمن تجارب الشعوب الاخری و بمشارکة العمال و الکادحین و المثقفین و السیاسین المخضرمین طلاب و موظفین شعراء و ادباء و فنانین و کل هذا ارعب الحکام الجدد و فلول النظام السابق و اعداء الشعب و خلق الهاجس الذی سبب حشد کل الطاقات العسکریة و الامنیة و وحد اللیبرالیین و عناصر السافاک والملکیین اضافه الی مناصرین و مؤیدین للخمینی لاسیما اهل المصالح مثل تجار السوق و کبار المسئولین علی راسهم الجزار الجنرال الشاهنشاهي "مدنی" الذی کان یحتفظ بمنصب وزیر الدفاع و المحافظ للاقلیم و قیادة القوات البحریة و الهوا نیروز و الکماندوز و القوات الخاصة فی آن واحد و هو کان عضوا قیادیا فی الجبهة الوطنیة منذ زمن قبل انتصار الثورة. وقع الهجوم علی مقر المرکز الثقافی الذی کان الشباب متحصنین فیه بروح سلمیة و یهتفون بالشعارات و الأناشید الوطنیة منها الاناشید الفلسطینیة واعتقلوا کل من فیه و اقتادو المتحصنین الی مدینة القنیطره(دسبول) علی متن مروحیات من القوةالجویة و کان من بینهم اخی الاصغر و اولاد عمومتی الذین کانوا تلامیذ فی المدارس الثانویة.تعرضت المنظمه السیاسية للهجوم من قبل القوات الکماندوز و البحریه بقیاده الجلاد مدنی و من کانوا تحت قیادته و ما کان فیه الی الحراس یحملون بنادق الصید(الشوزنی) و بندقیة واحده (جی سی) التی کانت تحت تصرفهم رسمیا للحفاظ علی الامن.قاوم الشباب المدافعین عن المنظمة ولم یترکوها الا بعد معرکة ملحمیة و  مقاومة شرسة ادت الی استشهاد ثلاثة من المقاومین فی مقر المنظمة.فرضت الاحکام العرفیة علی المدینة و استولی علیها المقنعون و الملثمون کما تشاهدون فی بعض الصور التی التقطتها الکامیرات و نراها الیوم کنموذجا عن وحشیة الهجوم و بربریة المهاجمین.استشهد العدید من ابناء المدینة علی ید القوات الحکومیة و لم نعلم بالحصیلة للقتلی و الجرحی بسبب التعتیم الاعلامی فی الداخل و عدم اهتمام الاعلام الاجنبی و العربی بالحدث.فر من فر و اعدم من اعدم دون محاکم  و اما عن السجناء و المعتقلین فحدث و لا حرج  اعدمت السلطة قیادات من المنظمة و هم الشیخ حامد السهر الزویدات و عباس سعودی السیاسی المخضرم الذی کان سجینا سیاسیا فی حقبة الحکم البهلوی الثاني لمده طویلة اکثر من عقد من الزمن.

اود ان اشیر ان مجزرة الاربعاء الاسود لیست ملفا قابلا للنسیان و سيبقی فی الذاکرة و سیدفع مرتکبوها الثمن طال الزمن ام قصر.

 استهدفت كذلك في الهجوم المنظمة السياسية للشعب العربي الاحوازي ماهي هذه المنظمة وكيف تشكلت  ولماذا استهدفت ؟

استهدف النظام الجدید الذی استولی علی الحکم بعد انتصار ثورة الشعوب و اسقاط النظام الملکی المنظمة السیاسیة للشعب العربی لان المنظمه کانت الممثل الوحید للشعب العربی علی الساحة السیاسیة فی تلک الحقبة الزمنیة. تشکلت المنظمة من نشطااء سیاسیین  خرجوا من سجون الشاه ابان الثورة و وجهاء عشائر و قبائل من المحمرة و عبادان و سایر المدن ومثقفین من ایدئولوجیات مختلفة قومیة و یساریة ونشطاء سیاسیین کانوا یعملون فی اطار الحرکة الجماهیریة بالاضافة الی شباب قومیین من جیل الثورة.

کان للمنظمو مقرا فی مدینة المحمرة و بتنسیق مباشر مع سماحة الشیخ محمد طاهر ال شبیر الخاقانی و نقابات و تنظیمات مهنیة و اجتماعیة من فئات مختلفة من العمال و الفلاحین و الموظفین فی الدوائر الحکومیة.کانت المنظمة تقوم بدوریات لحفظ الامن و الاستقرار فی الحدود مع العراق و المیناء و مصفاة عبادان و ایضا فی داخل مدن المحمرة و عبادان و معشور و...

استهدف النظام الجدید المنظمة للحیلولة دون تعمیق الثورة و توحید صفوف الشعب و اتساع الحراک الجماهیری الذی کان یتسع یوما بعد یوم.

 كيف كانت تسير المنظمة وهي تحمل فسيفساء من ايديولوجيات مختلفة كيف كان يتعامل العلماني مع الاسلامي مع الشيوعي؟ وهل كانت هناك حساسيات وهل شكل ذلك هاجسا وعائقا ؟ام كان الهاجس الوحيد هو تحرير الوطن؟

سعی النظام الذی استولی علی الحکم(نظام الخمینی) و فلول النظام السابق سعوا للحیلولة دون الوحدة التی کانت بین صفوف الشعب و بث بذور الفتنه بالترویج ضد الايدولوجیات غیر الدینیة و لا کن لم یتمکنوا و تم هذا بجهود کثیر من العقلاء و المناضلین القدامى و النشطاء الثقافیین فی المنظمة السیاسیة و المرکز الثقافی.

کان الهاجس الرئیسی هو تحریر الانسان و الشعب من طغیان الحکام و استبداد الانظمة المتعاقبة و النیل للحقوق المشروعة للشعب التی سلبت طوال خمسة عقود من الحکم البهلوي.تشکلت المنظمةالسیاسیة من مناضلین قدامى و مثقفین و وجهاء من العشائر و القبائل و شباب من جیل الثورة ومن بينهم الاخوة المناضلين  ابوهبة و ابوحسین وابورسالة و..

شهدت المنظمة السیاسیة و لاول مرة بعد الشیخ خزعل شهدت توحد وجهاء القبائل و العشائر دون نزعات قبلیة کان فی المنظمة عناصر من غالبیة القبائل یعملون معا و الهدف و الهاجس کان واحدت و هو الوطن.

فسیفساء من الایدیولوجیات و الرؤى المختلفة فی اول تنظیم سیاسی نشا بعد انتصار ثوره الشعوب فی دحر نظام الشاه فی ایران و عمل علی الساحة السیاسیة بصورة علنیة خلافا لاسلافه من الجبهات التی کانت تعمل بشکل سری و عسکری (جبهة التحریر و الجبهة الشعبیة و الحرکة الجماهیریة و..)

دفع ويدفع الاحوازيون شهداء من مختلف المناطق ومختلف المنظمات بعمليات بطولية من بينها عملية السفارة الايرانية من هؤلاء الابطال؟ ولماذا لم تاخذ هذه العملية  حقها اعلاميا؟ وهل يمكن التفريق بين الشهداء ؟

 بالتاکید لایجوز ان نفرق بین شهید و شهید اخر لان الشهداء هم من یضحون بالغالی و النفيس،یضحون بارواحهم ،بحیاتهم و حیاة اسرهم و عوائلهم کیف یمکن لنا ان نفرق بین هذا و ذ اک الشهید و بحجة انهم ینتمون الی فکرة او ایديولوجیا تختلف معنا. رصاص بنادق الجلاد و حبال المشانق لم تسئل المناضل من انت او ما هو انتمائک و هذا ما حدث و یحدث یومیا للشهداء.

اما الابطال الذین اقتحموا السفارة الایرانیة فی لندن عام 1980م هم من خیرة شبابنا و کانوا ابناء هذه الوطن یطمحون للحریة  و یحلمون بالعیش الکریم و السعادة للشعب نختلف معهم ام نتفق بالرأي او اسالیب النضال فهم شهداء و عملهم کان بطولیا وقاموا بالعملیة من اجل ایصال صوت جماهیر شعبهم و المطالبة باطلاق سراح اخوتهم الذین کانوا یواجهون ابشع الممارسات اللا انسانیة من التعذیب والاحکام بالاعدام و..یستحق ان نقف وقفة اجلال و اکرام حین نسمع عنهم و عن تضحیاتهم . تزامنت عملیة اقتحام السفارة مع الصفقة التی کانت تتم بین الحکومة البریطانیة و الحکومیة الایرانیة حول اطلاق سراح الرهائن الامریکان و ایضا فی اطار سیاسة الحرب ضد الارهاب التی بدات تمارس من قبل الرئیس الامریکي رونالد ریغن و مارغریت تاتشر رئیسة الوزراء البریطانیة  ضد الحرکات التحرریة منها المقاومة الفلسطینیة والحرب الباردة مع الاتحاد السوفیتی و المعسکر الاشتراکي و راح ضحیتها الکثیر من المقاومین و المناضلین حول العالم .ما جری بالتحدید کان قتلا جماعيا لهؤلاء الشباب الذین کان من الممکن ان یعاملوا بطریقة اخری.اما الاعلام السائد الغربی و العربی کان و مازال هو ایضا متعاطفا و متعاملا مع تلک السیاسات التی تمارس ضد الشعوب المضطهدة و منها شعبنا الذی لم تحظی القضیة بالاهتمام اللازم من قبل العالم العربی و الدول الکبری لا من بعید و لامن قریب.

 دافع الشيخ الخاقاني عن القضية الاحوازية وظل صامدا وكان صمام امان للوحدة الاحوازية مالدور الذي لعبه خلال تلك الفترة وخلال المجزرة. كيف تصف هذه العقلية المنفتحة التي ضمت الجميع دون استثناء بمختلف ايديولوجياتهم وانتماءاتهم؟ولماذا تفتقر الساحة الان لمثل هؤلاء؟

تشکلت المراکز الثقافیة و المنظمة السیاسیة للشعب العربی فی المحمرة و باقی المدن العربیة و کان سماحة المرحوم الشیخ محمد طاهر الخاقاني یقود المسیرة کأب روحي لکل الشعب .وکانت اسرة المرحوم الخاقاني لاسیما نجله سماحة الشیخ محمد کاظم الخاقاني و شقیقه السید    الخاقاني تواکب جماهیر العرب و تقدم اقصی جهدها لنیل حقوق الشعب المسلوبة.کان مسجد الامام الصادق ای مسجد الشیخ الخاقاني هو المعقل و المأوی للحراک الشعبي و کل الثوار الذین کانوا یناضلون ضد الطاغیة الشاهنشاهی محمد رضا البهلوی الثاني و بعد انتصار المرحلة الاولی للثورة و الاطاحة بالنظام استمر الشیخ محمد طاهر و الاسره الخاقانیة بالعمل متسا محا و منفتحا و مع کل الفئات الاجتماعیة و السیاسیة و متضامنا مع العمال المضربین عن العمل فی مصفاة النفط و عمال الموانی و المصانع فی المحمرة و عبادان متواصلا الطریق مع الوفد الثلاثیني و مرشدا لحفظ الامن و الاستقرار فی المدن العربیة (المحمره ،عبادان ، الفلاحیة ،معشور و...)يتوافد المثقفون و النشاطاء علی الصعیدین السیاسي و الثقافي للقاءه و التضامن معه و مع سائر الفئات الشعبیة. حضر الشیخ محمد کاظم الخاقاني نیابة عن الوالد فی المرکز الثقافی و القی کلمه مؤیدا النشاط الثقافي الذی کان یقوم به المرکز و الشباب العاملین فیه.و قدم الشیخ مساعدات مالیة لاسر العمال المضربین عن العمل و هو لم یستثنی احدا لیساعده دون ان یسئل عن انتمائه او ایدیولوجیته او دینه او مذهبه. هکذا کان الشیخ المرحوم الخاقاني کان صمام الامان للوحده و التضامن فی صفوف الجماهیر.

  كيف يمكن المحافظة على هوية الشعب العربي الاحوازي في ظل هذه الهجمات الممنهجة للتفريس ونعلم ان المعركة الثقافية لا تقل شأنا عن المعركة السياسية؟

بدا المثقفون بالکتابه باللغة العربیة فی الداخل و الخارج فی الآونة الاخیرة و هذا امر جید لاکن دعونی اکن صریحا معکم لیست الثقافة کتابة و ان کانت الکتابة من ارکانه علی المثقف ان یکون منتجا للفکر و اخشی ان نبتعد عن الفکر و عن الابداع لم نری فی الکتابة من المثقفین و السیاسیین الا القلیل من الفکر المنتج و الفکر النقدی الاستمرار بالتصفیق لانفسنا یاخذنا الی الهاویة.مهمة الثقافة ان تکون منحازة الی الفکر النقدی و النقد الذاتی الی الجدید ضد القدیم الی الحیاة و الحلم و الحریة.الحریة لیست حلما و ان کان الحلم شرطا للوصول الی الحریة علی الناشط الثقافی ان یواکب الوعی الفکري العمیق و ان یستوعب الظروف الراهنة و معاناة الجماهیر.یقول احد المناضلین:  " ان الطریق مظلم وحالک ونجاح اي قضیة یحتاج الی الادارة و التضحیة فی آن واحد کیف نسلک هذا الطریق ونحن لم نملک الالیات و الادوات اللازمة و منها الانتاج الفکری و کیف یمکن للثقافة ان یکون لها موقع الهامش فی معرکة التغییر.

رئيس تحرير حديث الاحرار جميلة التونسية

 الخميس 30 رجب 1435هـ - 29 مايو 2014م



التعليقات

  1. tunisian9 علق :

    بارك الله فيك استاذنا الفاضل هادي المطيري الأحوازي وفي دعمكم المتواصل

  2. tunisian9 علق :

    شكرا لمرورك الاخMousa Mazidiواجبنا خدمة القضية الاحوازية

  3. tunisian9 علق :

    الله يسلمك استاذابو الفوز الاحوازي شكرا للمتابعة

  4. tunisian9 علق :

    بارك الله فيك استاذي الكريمYousef Mazraeh شرفنا مروروك

  5. tunisian9 علق :

    بارك الله فيك Taha Najem Eddine يسعدنا مرورك ومتابعتك الدائمة

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل